ملفات

في ذكرى الميلاد والوفاة.. «الشحرورة» صاحبة أغرب وصية

رحاب مصطفى

تمر هذه الأيام ذكرى ميلاد ووفاة النجمة الكبيرة صباح التى اشتهرت بلقب “الشحرورة” حيث ولدت فى العاشر من نوفمبر عام 1927 في قريه “بدادون” بمدينه “لبنان”، من أسرة مكونة من شقيقتين وهما “جوليت ولمياء” وولد واحد ويدعى “أنطون”.

اسمها الحقيقي “جانيت جرجس فعالي” إلا أن شقيقتها “جوليت” توفت وهي في العاشرة من عمرها إثر طلقة نارية جاءتها بالخطأ في احدى المشاجرات بالقرية.

مسيره “الشحروره” الفنية:

انتقلت “الشحروره” إلى بيروت لتكون هذه الخطوة هي نقطة البداية لمسيرتها الفنية بعد أن التحقت بإحدى المدارس بالعاصمة اللبنانية وكانت تشارك بالتمثيل والغناء في النشاطات المدرسية.

بدأت شهرة “الصبوحة” في لبنان حتى أن اكتشفتها المنتجة السينمائية “اسيا داغر” التى اصطحبتها للقاهرة ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية وسلسله النجاحات المذهلة في “مصر”والوطن العربي بأكمله.

قدمت نخبه من اجمل الاعمال غناءً وتمثيلاً  وكان الملحن “رياض السنباطي” يدربها عندما كانت في سن الـ18 ولقبت وقتها بـ “الشحروره” بعد أن شاركت فى فيلم”القلب له واحد”.

توالت نجاحات “الصبوحة” حتى اصبحت من اهم فنانات الوطن العربي وثاني صوت غنائي بعد كوكب الشرق “ام كلثوم” حيث لقبت ايضا “بصوت لبنان” خاصة أنها تميزت بأناقتها وجمالها الفتان.

الشحرورهالشحرورة وأزواجها

الزيجة الأولى لصباح كان من “نجيب شماس” والتي انجبت منه ابنها “صباح شماس” ودام الزواج لمدة خمس سنوات ثم تم الانفصال، ثم بعد ذلك تزوجت من الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود لكن هذا الزواج لم يستمر الزواج طويلاً غير اشهر لرفض عائلته لها بسبب عملها بالمجال الفنى.

تزوجت الفنانه مره ثالثه من العازف “أنور منسي” وانجبت منه ابنتهما “هويدا” واستمر زواجهما 4 سنوات ثم تم الانفصال ثم تزوجت “الشحرورة” للمره الرابعة من المذيع المصري”أحمد فراج” ودام زواجهما 3 سنوات حتى تم انفصالهم.

وكان الدنجوان”رشدي اباظه” هو الخامس الذي تزوجها على زوجته “ساميه جمال” واستمر هذا الارتباط لمدة 5 اشهر ثم تم الطلاق.

تزوجت الفنانه للمره السادسة من النائب اللبناني “يوسف حمود” ودام زواجهما سنتين، ثم تزوجت للمرة الثامنة من الفنان “وسيم طباره” ودامت علاقتهما 4 سنوات حتى تم الطلاق.

آخر زيجات الشحروره من الفنان “فادي لبنان” الذي كان يصغرها في السن وهذه الزيجه كانت هى الأطول على الإطلاق للفنانة صباح حيث استمر زواجهما لمدة 17 سنة.

“صباح وشهر نوفمبر”

وبين رحله ميلاد ووفاة متعتنا “صباح” بفنها الجميل, وكان شهر نوفمبر هو الشهر الذي ولدت به وهو أيضاً الذي توفت فيه، حيث صعدت روحها إلى السماء عن عمر يناهز 86 وكانت وصية النجمة الراحلة واحدة من أغرب الوصايا وهي ان تكون جنازتها تمر وسط هتافات ورقص أقاربها ومحبيها على عزف أغانيها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى