صحة

9 أسباب لتورم القدم اليسرى ..تعرف عليها

تورم القدم أمر شائع ومتكرر، وغالبًا كلٌّ منا مر به في وقت من الأوقات، أشهر أسباب تورم القدم المشي أو الوقوف على القدم فترة طويلة، والحمل، لكن في هذه الحالات بمجرد الراحة ورفع القدم لأعلى يقل التورم والألم المصاحب له، لكن في بعض الأحيان تصاحب التورم أعراض أخرى، أو يسوء بمرور الوقت، ما يمكن أن يكون إنذارًا بالخطر، غالبًا يحدث تورم للقدمين معًا، وأحيانًا تكون إحدى القدمين أكثر تورمًا من الأخرى، وفي بعض الأحيان تتورم إحدى القدمين وتكون الأخرى سليمة تمامًا

أسباب تورم القدم اليسرى:

الحمل: خلال الحمل ينتج جسمك 50% سوائل ودماء أكثر، تتراكم هذه السوائل في الأطراف، خاصة القدمين.

المناخ الحار: تتورم الأقدام كثيرًا في المناخ الحار كاستجابة من الجسم لتبريد القدم، فتتجه كمية كبيرة من الدماء والسوائل إلى القدمين.

القصور الوريدي المزمن: يحدث نتيجة ضعف الصمامات الوريدية بسبب الوقوف أو الجلوس فترات طويلة، مما يجعل رجوع الدم من قدمك إلى قلبك أمرًا عسيرًا، فتتراكم الدماء في قدمك وتسبب تورمها.

أمراض الكلى: إذا لم تكن الكلى لديك سليمة وتعمل بشكل جيد، قد يؤدي هذا إلى تراكم الصوديوم في الدم، وتتراكم المياه تبعًا له وتتورم قدمك.

الوذمة اللمفاوية: تحدث الوذمة اللمفاوية نتيجة تلف الغدد الليمفاوية أو إزالتها، وغالبًا يحدث هذا الأمر عند علاج السرطان، يتسبب ذلك في تراكم السائل الليمفاوي في قدمك وتورمها.

أمراض الكبد: قد يتسبب الكبد إذا لم يكن يعمل بشكل جيد في تراكم السوائل في الجسم وتورم القدمين، يكون تورم القدمين في هذه الحالة مصحوبًا باصفرار البشرة، وتورم وآلام البطن، والحكة الجلدية.

أمراض القلب: إذا لم يكن قلبك يعمل بشكل جيد ولا يضخ الدماء بشكل كافٍِ، فقد يؤدي ذلك إلى تورم قدمك خاصةً في المساء، إذا اقترن تورم قدمك بعدم انتظام ضربات القلب، أو انقطاع النفس المتكرر فقد تكون هناك مشكلة في القلب.

إصابة عظام القدم: عند تعرض إحدى قدميك لحادث فقد تُصابين بتمزق أربطة القدم، أو بكسر عظام القدم، هذه الإصابات تسبب تورمًا واضحًا.

الجلطة الدموية: الجلطة أحد أخطر أسباب تورم القدم، إذا تورمت إحدى قدميك دون الأخرى، فقد يكون السبب جلطة دموية وهنا يقترن التورم بألم واحمرار الجلد أو تغير لونه، كذلك قد تُصابين بالحمى.

اقرأ أيضاً..تعرف على طرق الوقاية من «التهاب المرارة»

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى