صحة

متى تتحول التهابات الجيوب الأنفية إلى حالة خطرة.. تعرف على الإجابة

أيسل وائل

يعاني الكثير من الأشخاض من التهاب الجيوب الأنفية خاصة فى أوقات ما بين الفصول وهو ما يسبب لهم الانزعاج خاصة هذا العام مع حالة الفزع والهلع من فيروس كورونا الخطير الذى يجتاج العالم، “حكاوي مصر” يكشف لكم سبب التهاب الجيوب الأنفية والحالات الخطيرة التي تسبب مشاكل صحية جسيمة لأصحاب هذا المرض وفقاً لموقع “كلايفند كلينيك”.

اقرأ أيضاً: منها مقاومة فيروسات الجهاز التنفسي.. تعرف على فوائد الليمون الخيالية

سبب التهاب الجيوب الأنفية.. فيروس أم بكتيريا

أول شيء يجب أن ندركه هو أن جميع التهابات الجيوب الأنفية يمكن أن يكون سببها إما عدوى فيروسية أو بكتيرية، ومصطلح “التهاب الجيوب الأنفية” يعني ببساطة وجود تهيج في الجيوب الأنفية، والتي تشكل بطانة حول الفراغات الهوائية بين العظام المحيطة بأنفك.

قال الطبيب راج سيندواني، أخصائي الأذن والأنف والحنجرة، إن التهاب الجيوب الأنفية غالبًا ما يختفي ولكن إذا لم يشعر الشخص بالشفاء فعليه أن يذهب للطبيب المختص.

أعراض السلالات المختلفة من التهاب الجيوب الأنفية متشابهة لدرجة أن الأطباء يوصون المرضى عادة بالانتظار لمدة سبعة إلى 10 أيام قبل طلب العلاج.

قال الدكتور سيندواني إن الالتهابات الفيروسية – نزلات البرد الشائعة – عادة ما يتم الشفاء منها دون أي شيء سوى السوائل والراحة والرعاية مع تناول بعض مسكنات الألم، موضحاً أنه إذا لم تتحسن التهابات الجيوب الأنفية، فسنبدأ في التفكير في وجود عنصر بكتيري، ويمكن حينها استخدام المضاد الحيوي، بعد استشارة طبيبك.”

وأشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية غير المعالج سيصبح حتما مشكلة مزمنة إذا لم يتم علاجه ويسبب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن”، مشيراً إلى أن بعض الناس يعتقد أن هناك شيئين منفصلين، مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن على الأرجح بسبب “الحساسية أو مشاكل المناعة”.

الحالات النادرة يمكن أن تصبح خطيرة

أيضا في حالات نادرة ، يمكن أن تنتشر التهابات الجيوب الأنفية في المركز الخلفي لرأس الشخص إلى الدماغ، و إن هذا يمكن أن يؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل التهاب السحايا أو خراج الدماغ.

اقرأ أيضاً: بمكونات طبيعية.. علاج سحرى للكحة هيخلصك منها بشكل نهائي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى