صحة

المتعافين من فيروس كورونا قد يعانون من تأثيرات على وظائف المخ

حذر باحثون من أن الأشخاص الذين يتعافون من كوفيد -19 قد يعانون من تأثيرات كبيرة على وظائف المخ، حيث ترتبط أسوأ حالات العدوى بالتدهور العقلي الذي يعادل شيخوخة الدماغ لمدة 10 سنوات، حيث وجدت دراسة لأكثر من 84 ألف شخص مريض بكورونا، بقيادة آدم هامبشاير، الطبيب في إمبريال كوليدج لندن، أنه في بعض الحالات الشديدة، ترتبط الإصابة بفيروس كورونا بعجز إدراكي كبير لعدة أشهر.

وبحسب جريدة “تايمز” الهندية كتب الباحثون في تقرير لنتائجهم: “تحليلاتنا تتماشى مع وجهة النظر القائلة بأن هناك عواقب معرفية مزمنة للإصابة بـ Covid-19، والأشخاص الذين تعافوا، بما في ذلك أولئك الذين لم يعودوا يعانون من الأعراض ، أظهروا قصورًا إدراكيًا كبيرًا.”

تقيس الاختبارات المعرفية مدى جودة أداء الدماغ للمهام – مثل تذكر الكلمات أو ربط النقاط في اللغز تُستخدم مثل هذه الاختبارات على نطاق واسع لتقييم أداء الدماغ في أمراض مثل الزهايمر، ويمكن أن تساعد الأطباء أيضًا في تقييم ضعف الدماغ المؤقت.

حلل فريق هامبشاير نتائج 84285 شخصًا أكملوا دراسة تسمى اختبار الذكاء البريطاني وتم نشر النتائج ، التي لم تتم مراجعتها من قبل خبراء آخرين ، على الإنترنت على موقع MedRxiv.

قال الباحثون إن العجز المعرفي كان “ذا تأثير كبير”، لا سيما بين الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بفيروس Covid-19 ، حيث أظهرت أسوأ الحالات آثارًا “تعادل متوسط ​​انخفاض 10 سنوات في الأداء المعرفي بين سن 20 إلى 70 عاماً.

ومع ذلك، قال العلماء الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة، إنه ينبغي النظر إلى نتائجها ببعض الحذر.

قالت جوانا واردلو، أستاذة التصوير العصبي التطبيقي في جامعة إدنبرة: “لم تكن الوظيفة الإدراكية للمشاركين معروفة قبل كوفيد، والنتائج أيضًا لا تعكس التعافي على المدى الطويل- لذا فإن أي تأثيرات على الإدراك قد تكون قصيرة المدى”.

أشار ديريك هيل، أستاذ علوم التصوير الطبي في جامعة كوليدج لندن، أيضًا إلى أن نتائج الدراسة لا يمكن أن تكون موثوقة تمامًا ، لأنها لم تقارن قبل الدرجات وبعدها، وتضمنت عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين أبلغوا بأنفسهم عن إصابتهم بكوفيد. -19 لم تكن لديهم نتيجة إيجابية.

وقال هيل: “بشكل عام هذا مثير للفضول ولكنه قطعة غير حاسمة من البحث في تأثير كوفيد على الدماغ”.

وأضاف “بينما يسعى الباحثون إلى فهم التأثير طويل المدى لـ Covid بشكل أفضل ، سيكون من المهم إجراء مزيد من التحقيق في مدى تأثر الإدراك في الأسابيع والأشهر التي تلي الإصابة ، وما إذا كان التلف الدائم لوظائف الدماغ يؤدي إلى بعض الأشخاص.”

اقرأ أيضاً..هتوفر الوقت وتسهل الاستخدام..مزايا جديدة لتطبيق “واتساب” قريباً

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى