صحة

الأنيميا الحادة..تعرف على الاعراض وطرق العلاج

الأنيميا من الأمراض التي ترتبط بالضعف العام للجسم، وسوء التغذية، أو عدم تناول الأكلات الصحية والمتوازنة، التي تحتوي على مواد مغذية.

وتعد الأنيميا من الأمراض التي تصيب مختلف الأشخاص، وفي مختلف المراحل العمرية، بدءا من السنوات الأولى من عمر الطفل، سببها الرئيسي هو سوء التغذية، وهي لا ترتبط بمن يعانون من النحافة، كما يعتقد البعض، فهناك من يعانون من الوزن الزائد، ويعانون أيضا من الأنيميا، نتيجة لنظامهم الغذائي غير المتوازن، والذي غالبا ما يعتمد على النشويات والدهون فقط.

وتعد الانيميا من المشاكل التي تواجهها الكثير من الامهات مع ابنائها خلال فترة المراهقة، وذلك نتيجة عدم رغبتهم في تناول الأكلات الصحية، واعتمادهم على الأكلات الجاهزة، والحلويات، وكذلك فقدان شهيتهم خلال هذه المرحلة العمرية، مما يهددهم بالإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وهو ما تخشاه كل أم، وتحاول جاهدة أن تحمي أبنائها منه.

وبالنسبة لأعراض الانيميا، فهي تتمثل في شحوب الوجه وتساقط الشعر بكثافة، وضعف الأظافر وتكسرها، والشعور بالتعب من أقل مجهود على غير العادة.

ويشير الدكتور أمير المصري أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن هناك العديد من الأنواع للأنيميا، وليست كلها ناتجة عن نقص الحديد بالجسم – وإن كانت الأكثر انتشارا – ولكن في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب، لمعرفة نوع الأنيميا التي يعاني منها الشخص؛ ليتم العلاج بشكل صحيح.

يضيف دكتور امير أن النصائح الغذائية تضمن الوقاية من الأنيميا، إنما توجد بعض الحالات تحتاج أن تتناول علاج طبي متخصص بالإضافة للتغذية.

ويستعرض دكتور أمير في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في علاج أبنائك من الأنيميا.

– الإكثار من الخضراوات الورقية ( جرجير – خس – ورق عنب – كرنب)

– تناول اللحوم الحمراء، والكبد حيث أنها تحتوى على نسبة عالية من الحديد.

– فيتامين سي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، لذلك ينصح بإضافة الليمون إلى طبق السلاطة أو الخضار المطبوخ أو غيرها من الاكلات.

– الشاى الأحمر يمنع امتصاص الحديد لذلك ينصح بعدم تناوله إلا بعد ساعتين من الأكل.

 

اقرأ أيضاً..الصداع النصفى..تعرف على الاسباب والاعراض وطرق العلاج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى