صحة

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

تعرّف الدورة الشهرية على أنّها مجموعة من التغيّرات الجسمية لدى المرأة، والتي تحدث في كل شهر بهدف تحضير رحم الأنثى لحدوث حمل واحتضان الجنين، وذلك بعد خروج بويضة من المبيض خلال عملية الإباضة في حال لم يتم تخصيب البويضة، يحدث انسلاخ لبطانة الرحم المتشكلة سابقاً، يرافقها نزول دم الحيض من المهبل، وتمتدّ الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزول دم الطمث من الدورة الحالية وحتى اليوم الأول لنزول دم الطمث للدورة التي تليه.

أسباب تأخر الدورة الشهرية
الاضطرابات الهرمونية: قد يكون السبب في تأخّر أو غياب الدورة الشهرية هو اختلال في توازن بعض الهرمونات مثل؛ هرمون الحليب (بالإنجليزيّة: Prolactin)، وهرمون الغدة الدرقية.

السكري
فقد تؤدي عدم السيطرة الجيدة على مرض السكري إلى حدوث تغيّرات هرمونية، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

مرض سيلياك
إنّ الالتهاب الناتج عن مرض سيلياك المعروف بمرض تحسس القمح (بالإنجليزيّة: Celiac disease) في الأمعاء الدقيقة، قد ينتج عنه تلف في الأمعاء، ومنع امتصاص للكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم، ممّا يؤدي لتأخر الدورة الشهرية واضطرابها.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات
تُعتبر متلازمة المبيض متعدد الكيسات من أبرز الاضطرابات الهرمونية التي تُصيب الإناث، وذلك خلال الفترة التي تقع ضمن السن الإنجابية، وفي الواقع تترافق هذه المشكلة مع اختلال في مستويات الهرمونات، ممّا يؤدي إلى ظهور التكيّسات الصغيرة على المبيضين، وظهور حبّ الشباب، وزيادة الشعر في الوجه والجسم، والصلع الذكري، والبدانة، بالإضافة إلى عدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية

وزن الجسم
إنّ المعاناة من إحدى مشاكل واضطرابات الأكل مثل؛ فقدان الشهية العصبي أو فرط الشهية المرضي قد يؤدّي لتأخير الدورة الشهرية.
ومن الجدير بالذكر أنّ البدانة قد تساهم في تغير الهرمونات وتأخير الدورة الشهرية أيضاً. وفي الحقيقة من تمارس التمارين الرياضية العنيفة قد تعاني من تأخر الدورة الشهرية أيضاً.

الإجهاد والضغط العصبيّ
إذ يساهم الضغط العصبيّ والإجهاد في حدوث تغييرات هرمونية؛ فقد تؤثّر في منطقة معينة في الدماغ تُسمى تحت المهاد وتُعدّ المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: احذرى هذه الأطعمة أثناء الدورة الشهرية

اقرأ أيضاً: كيف تعدين ابنتك لاستقبال الدورة الشهرية؟

اقرأ أيضاً: ٥ أشياء عليكِ معرفتها قبل ممارسة التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية

اقرأ أيضاً: تعرفى على أطعمة تساعدك على انتظام الدورة الشهرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى