حكاوى مصرمنوعات

التعامل مع الـ«أندر إيدج» فن.. احترم هرموناته عشان تتخلص من عناده

“ولادى هيجننونى..مكانوش كده .. أنا مش عارفة أتعامل معاهم إزى..بطلو يسمعوا الكلام”، تلك الكلمات ما هى إلا جزء بسيط مما يردده الآباء ممن لديهم أبناء فى مرحلة المراهقة ” أندر إيدج”، ويقف الأب طويلا أمام تمرد وعصيان ابنته بشكل مفاجئ، وكذلك الأم التى تجد ابنها يعلى صوته أمامها دون اكتراث لرد فعلها، ولكن عليكما أن تهدئا من روعكما، لأن كل هذا طبيعى فى مرحلة المراهقة، التى يجب تقبلها والتعامل معها بحنكة، وهذا ما توضحه خلود زين استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، لـ “حكاوي مصر” فى السطور التالية.

قبل أن نوضح طرق التعامل مع “الأندر إيدج” عليك معرفة أنهم فى تلك المرحلة يتسمون بالعناد بشكل كبير ومبالغ فيه، كما أن لديهم هوس بإثبات شخصيتهم وفرضها على الكبير، ولهذا أول من يصطدمون بهم هم الأهل وعلى رأسهم الأب والأم، ولتمر المرحلة بسلام عليك اتباع عدة خطوات فى مقدمتها عدم ترديد جملة ” أنت مراهق” على مسامعهم لأنها بمثابة سبة بالنسبة له وتجعله يتعامل معك بعناد شديد وتحدى.

الصداقة كلمة السر

قبل أن تتعامل مع جيل “الأندر إيدج”، عليك أن تدرك أن صغيرك كبر وعليك أن تصادقه، ولا تملى عليه الأوامر كى لا يتمرد عليك، وانزل لمسستوى تفكيره دون أن تقلل منه، كما أن الخروج والتنزه معه يعمل مفعول السحر الإيجابى على العلاقة بينكم.

احترم هرموناته

يحدث لدى المراهق تغيرات عدة فى الهرومانت وهو ما يجعله يتصعب من أقل الأشياء ويأخذها على عاتقه، لتجد منه شخص غاضب معظم الوقت، ولكى لا تزيد المشكلة وتدخل فى طور من العناد أنت فى غنى عنه عليك أن تحترم تأثير تغير الهرمونات عليه، ولذلك فكلمة السر هنا الدعم النفسى وتقبل غضب المراهق.

النصايح خط أحمر

واحدة من المشكلات الأبدية بين “الأندر إيدج” والأهل كثرة نصائح المحيطين بهم لهم، وهو الأمر الذى يجعلهم يقاومون ذلك بكل ما لديهم من قوة، وبدل من ذلك يجب تشجيهعم بشكل إيجابى لتزيد ثقتهم بنفسهم، وكذلك اكتشاف نقاط قوتهم ومواهبهم.

شاركه مشاكلك

واحدة من أكثر الخدع الذكية فى احتواء المراهق مشاركة الأهل له مشاكلهم، وإظهار الاعتماد عليه بشكل كبير لثقتهم فى تفكيره ورجاحة عقله، وهو ما يجعله يعتمد على نفسه ويزداد ثقة بذاته.

تابعه ولا تراقبه

وأنت تتعامل مع المراهق إياك ومراقبته وكأنه مجرم وأنت تتبع خطواته، ولكن امنحه الشعور بالثقة مع متابعته من بعيد، ولتكن مطمئن عليك التعرف على أصدقائه والتقرب منهم ومشاركتهم الحديث بشكل مسلى، وتاكد أنه يحق له الاعتراض على التصرفات السيئة الخاصة بك على أن تناقشه فى طريقة طرح ذلك لك، ليكن الأمر بشكل لائق ودون تعدى على مكانتك كوالد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى