أمومة وطفولةالمرأةحكاوى مصر

للأمهات.. 7 طرق للتعامل الغذائى مع الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة

مؤمن نصر

تعود الأطفال على تناول الطعام فى الأشهر الأولى لهم من الأمور الصعبة لدى الكثير من الأمهات، وتكون أكثر صعوبة بالنسبة للأمهات التى تتعامل مع أطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد وضع الكاتب الأجنبى “آبريل وينستوك” فى كتابه الذى يحمل عنوان “صحة الطفل والأسرة” عدد من الطرق البسيطة والسهلة لتعامل الأمهات مع الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة، وجاءت تلك الطرق فى 7 خطوات نستعرضهم فى السطور التالية:

أيضاً: بالفيديو.. تصرف ذكي من طفلة ينجيها من محاولة اختطاف

1ـ حاولى أن توفرى مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والأصوات المرتفعة، حيث أن ذلك يسمح للطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة بتناول الطعام بشكل أسرع وأسهل.

2ـ جهزى كل شئ قبل جلوسك على المنضدة حتى لا تضطرين للذهاب إلى المطبخ مرة أخرى، لأن تحركك أكثر من مرة قد يعرض طفلك لحالة من الارتباك والتوتر.

3ـ حاولى أن تجعلى عملية تناول الطعام تجلب السعادة لطفلك، وتخلصى من التعقيدات التى تصاحب عملية تناول الطعام، فهو أمر يحتاج إلى مجهود منكى، ولكن يجب ممارسته حتى لا يشعر الطفل بالقلق.

4ـ اعدى كمية كبيرة من الوجبات المجمدة وجعلها فى متناول يدك، حيث أن ذلك يعتبر من الأمور التى تسهل عملية إطعام الطفل، كما أن تلك الوجبات الجاهزة سوف تساعدك فى حالة أخذها للخارج.

5ـ فى حالة توفير الأدوات المنزلية لديك، يمكنك إعداد كحميات كبيرة من الطعام وحفظها فى الثلاجة أو الديب فريزر لاستخدامها عند الحاجة لذلك.

6ـ أشترى عدد من المرايل الخاصة بالأطفال، وينصح بشراء المرايل المضادة للماء، حيث أنها تحافظ على ملابس الطفل جافة وغير مبللة، كما يمكنك استخدام أوراق المطبخ ولفها حول رقبة الطفل أو أمسحى ما يتساقط منه من طعام أو لعاب.

7ـ حاولى استشارة المتخصصين والحصول على بعض النصائح المفيدة فى هذا الموضوع، ومنهم أولياء أمور لأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، فهم سيضيفوا لكى الكثير من المعلومات التى ستوفر لكى الكثير من الوقت والجهد.

أيضاً: بالفيديو.. صاحبة حفلة الطلاق على السوشيال ميديا تكشف عن تفاصيل مثيرة مع مها أحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى