أمومة وطفولةالمرأة

6 طريقة لتعليم طفلك القراءة..تعرفي عليها

منذ أن يقترب الطفل من عمر دخول المدرسة تبدأ الأم في إعداده للقراءة والكتابة، لكن ليست كل أم تستطيع أن تعد ابنها بالشكل الصحيح، وأحيانا تبالغ بعض الأمهات في تعليم الطفل قبل دخوله المدرسة، أو رياض الأطفال، مما قد يأتي بنتيجة عكسية.

وتؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن أن هناك العديد من الطرق التربوية والسهلة بالنسبة لعقلية الطفل الصغير، لتعليم القراءة بسهولة وسرعة.

1- اجعلي هناك روتين يومي قبل النوم القراءة لطفلك في السرير، حتى إن كان في سنّ لن يسمح له بإدراك القصة بالكامل، فمع الوقت سيعتاد على سماع نطق الحروف والكلمات وتميزها.

2- إذا كنتِ ترغبين في تعليمه الحروف اﻷبجدية بسهولة فعليكِ بالغناء له، الفّي أغنية خاصة لطفلك، وقومي بغنائها معه يوميًا حتى يحفظها مع الوقت.

3-أحيطي طفلك بالكتب الملونة والحواديت وكتب الرسم التي تحتوي حروفًا وأرقامًا واجعليها حوله في كل مكان يجلس به في المنزل.

4- اذهبي مع طفلك ﻷقرب مكتبة لممارسة اﻷنشطة اليدوية، وليس القراءة ثم خُذيه في جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما واجعليه يختار قصة يحبها لتقرأيها

5- إذا كان طفلك يذهب للحضانة اتركي له ملحوظة من كلمة واحدة داخل صندوق الغذاء ليوم.. ( وحبذا لو كانت من الحروف التي تدرب على سماعها منك مثل: أحبك، ولد جيد، طعام لذيذ، وهكذا )..

6- احضري الورق الملون او الفوم والمكعبات واستخدميها لتعليم طفلك قراءة الحروف واﻷرقام بصنع مجسمات لها اجعلي هناك مكافأة يوميًا مع تطور طفلك في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جُملة ثم عدة سطور.

اقرأ أيضاً..علامات تشير لإصابة طفلك بفيروس كورونا..تعرفي عليها

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى