أمومة وطفولةالمرأةحكاوى مصر

طرق سهلة لتنمية مهارات طفلك على تناول الطعام

من المهم للأمهات معرفة الطرق التى يجب اتباعها من أجل تنمية مهارات طفلها على تناول الطعام والشراب بصورة طبيعية فى المراحل المختلفة من عمره، منذ والولادة وحتى السنوات الأولى من عمره، فكل مرحلة من تلك المراحل العمرية لها أسلوبها وطرقها فى تناول الطعام والشراب، ومن خلال السطور التالية “حكاوي مصر” يقدم لكى الطرق الرئيسية فى مراحل طفلك المختلفة.

مرحلة الرضاعة

مع اليوم الأول لولادة الطفل يتم تغذيته عن طريق الرضاعة ن ثدى الأم، ويبدأ فى الرضاعة وابتلاع اللبن بشكل سلس ومنتظم، وهناك بعض الأمهات التى تختار الرضاعة الصناعية لأطفالهم، لكن يجب أن تعلمى أن الأفضل هو الرضاعة الطبيعية التى تزيد من مناعة الطفل، ولا يجب أن تلجئين إلى الرضاعة الصناعية إلا بمعرفة الطبيب المعالج للطفل.

مرحلة الفطام

تبدأ مرحلة الفطام عندما يتم إطعام الطفل للمأكولات شبة الصلبة، ويأتى ذلك من عمر بتراوح الستة أشهر، ومن المأكولات التى يمكن تناولها فى هذا السن، الأرز المعد خصيصا للأطفال، الرضع، أيضا الفواكه والخضراوات بعد عصرهما، ويجب أن تعلمين أنه أمر طبيعى أن يلفظ الطفل هذه الأطعمة خارج فمه فى أول مرة أو المرات الأولى لتناوله الطعام، ولكن بعد ذلك سيستجيب على تناول تلك الأطعمة.

مرحلة المضغ

تأتى تلك المرحلة بعد أتمام الشهر السادس وتحديدا عندما تبدأ أسنان الطفل فى الظهور، ويعد سيلان اللعاب من فم الطفل من الأمور الشائعة أثاء مرحلة التسنين، وانخفاض حدتها مع ازدياد النمو البدنى للطفل.
وفى تلك المرحلة يتم تقديم الأطعمة ذات القوام الأكثر صلابة للطفل، ومنها الموز المهروس، وربما يواجة الطفل فى بداية الأمر لصعوبة فى مضغ قطع الطعام كبيرة الحجم.

مرحلة طحن الطعام داخل الفم عند الأطفال

بعد سن التسعة أشهر يستطيع الطفل مضغ الطعام، حيث يمكن أن يقضم قطعة من البقسماط فى حال وضعها فى أحد جانبى فمه، وبمجرد طحن قطعة البقسماط تتوغل إلى اللسان داخل الفم، ثم يبدأ بعد ذلك فى مصها، ويعد تناول الأطعمة ذات القوام الأكثر تماسكا أحد التمرينات التى تمنح الطفل القدرة على تمزيق الطعام إلى قطع صغيرة، ويحذر فى تلك المرحلة تناول الطفل للأطعمة ذات القوام الصلب مثل الجزر والتفاح لأن هذه الأنواع من الأطعمة لا تذوب بمجرد قضمها، مما قد تسبب خطورة على حياة الطفل، وقد تسبب له الاختناق، بل يمكن إعطاء هذه الأنواع من الخضراوات والفاكهه بعد العام الأول.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى