أخبارحكاوى مصر

وزير الكهرباء: اطلاق التيار الكهربائى فى خط الربط مع السودان 12 يناير

وكالات

أعلنت مصر، موعد تشغيل الربط الكهربائي مع السودان، في مشروع تصل تكلفته إلى 509 ملايين جنيه مصري (31.47 مليون دولار).

وقال محمد شاكر،وزير الكرهباء والطاقة أن مصر والسودان سيبدآن تشغيل الربط الكهربائي في 12 يناير، بطاقة تصل إلى 50 ميجاوات.
وأوضح شاكر أن تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه، ولمسافة ألف كيلومتر.

وأضاف شاكر ، أنه تم ضخ استثمارات لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل لنحو 22.3 مليار جنيه، موضحا أن هناك فريق للوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بزيارة مشروع محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والتى يتم تنفيها مع الجانب الروسى، وأكد الفريق أن تنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية يمثل علامة مميزة فى سبيل بدء مرحلة إنشاء المحطة النووية الأولى.

وأشار إلى أننا نواجه عدد من التحديات فى مقدمتها تقادم الشبكة، والزحف العمرانى، وتحسين جودة الخدمة، مشيرا إلى أننا وصلنا لمستويات متقدمة، حيث وصلت معدلات مستوى إنهاء شكاوى إنقطاع التيار لنحو 3 دقائق.

وقال إننا نتبنى خطة طموحة لتحويل العداد الحالية إلى عددات ذكية، حيذ وصلت عدد العدادات الذكية التى تم تركيبها نحو 250 ألف عداد، ووصل عدد العداد مسبقة الدفع نحو 8.6 مليون عداد حتى شهر نوفمبر الماضي، وكشافا عن خطة لزيادة عدد مراكز التحكم إلى نحو 47 مركزا بحلول عام 2025.

وأكد تحسن مصر فى التقارير الدولية، حيث ارتفعت ترتيب مصر من المركز 145 ضمن 185 ووصلنا إلى المركز 77 من 190، وبالتالى تقدمنا 68 مركزا خلال الخمسة سنوات الماضية.

وأوضح أننا تلقينا 4.7 مليون مكالمة من خلال الرقم المختصر 121 لشكاوى الكهرباء، وتم التعامل معها بجدية.

وأكد أن نجاح قطاع الكهرباء فى تحقيق الاكتفاء الذاتى يرجع إلى التعاون أيضا مع وزارة البترول والتى وفرت الغاز للمحطات، وبالتالى فإنها قصة نجاح مشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى