أخبارحكاوى مصر

غضب في مجلس النواب بسبب تصريحات تامر أمين

سادت حالة من الغضب بين النواب، خاصة نواب الصعيد، ضد تصريحات الإعلامى تامر أمين، التي اعتبروها مسيئة ومهينة لأبناء الريف والصعيد معاً، وشهدت الساعات الماضية تحركات برلمانية، حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات موجهة لرئيس الوزراء ووزير الدولة للإعلام والمجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام ضد تامر أمين.

وأعلن طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان والنائب عن محافظة سوهاج، رفضه لحديث الإعلامي تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف وما ورد على لسانه من تصريحات بأن الناس هناك يقومون بالإنجاب «علشان عيالهم همّا اللي يصرفوا عليهم.. الولد يوديه ورشة والبنات يشحنوهم على القاهرة علشان يشتغلوا خدامات».

وقال «رضوان»، في بيان له، إن المذيع تناسى أن هناك الكثير من مشاهير المجتمع المصري ترجع أصولهم إلى الصعيد والريف، ومنهم مسئولون تشريعيون وتنفيذيون وأصحاب قرار في الدولة وأطباء ناجحون ومهندسون وإعلاميون وغيرهم من الشخصيات الشهيرة.

وأضاف «رضوان» أن تامر أمين اختصر واجتزأ تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الزيادة السكانية والتي نصت على ضرورة مواجهة الإشكاليات والملفات التي تسببت في العديد من الأزمات على واقع التنمية في الشارع المصري طوال الفترة الماضية وعلى رأسها ملف الزيادة السكانية الذي تأثرت الدولة المصرية بشأنه كثيراً وما زالت تعاني من تبعاته وتداعياته، مضيفاً أن ما جاء في حديث الرئيس هو نقل هذه الإشكاليات لذهن المواطن المصري عبر مشاركته المختلفة بافتتاحات المشروعات القومية والقيام بالشرح للأبعاد المترتبة على الهواء مباشرة حتى تكون الصورة واضحة لدى المواطن.

وقال: على الإعلامي تامر أمين مراجعة تصريحاته وما لها من تأثيرات سلبية قد تهدد السلام المجتمعي، مطالباً المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن.

وأكد ياسر عمر، نائب أسيوط، تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسبب تصريحات الإعلامي تامر أمين، مؤكداً أن هناك حالة غضب بين النواب لأن تصريحاته إهانة لكل محافظات مصر وليس الصعيد فقط.

وأعلن النائب خالد أبونحول تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، بشأن إهانة الإعلامي تامر أمين للصعايدة والفلاحين في معرض حديثه عن أسباب ومبررات الزيادة السكانية في مصر، حيث استخدم مصطلحات وألفاظاً تسيء لهم وتهينهم، وهو ما يتنافى مع تحركات وجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة هذه الأزمة.

وأكد، في طلب إحاطة له، أن الإعلامي تامر أمين تحدث بشكل مهين عن الأهالي في صعيد وريف مصر، واتهمهم بأنهم غير مدركين لخطورة الزيادة السكانية و«بيخلفوا علشان ولادهم يصرفوا عليهم»، وواصل حديثه بألفاظ غير مسئولة قائلاً: «الأهالي في الصعيد والريف بيشحنوا ولادهم للقاهرة والإسكندرية عشان يشتغلوا خادمات وعمال بالورش».

وتابع «أبونحول» أن هذا الأمر أغضب الأهالي في صعيد مصر وريفها، وتم اعتبار ذلك إهانة كبيرة لهم لا يجوز أن تحدث، لأن الجميع مدرك للمشكلة، والمواجهة تكون بالتوعية، وليس بمثل هذه الألفاظ والكلمات المهينة.

وقال إنه سيتقدم بطلب إحاطة للحكومة اليوم السبت لاتخاذ إجراءت عاجلة، خاصة أن هناك عدداً من النواب سيقدمون طلبات إحاطة وبيانات عاجلة بداية من اليوم، لأن أمس الجمعة إجازة أسبوعية للمجلس.

وفي رد سريع منه على حملة الغضب المثارة ضده اعتذر تامر أمين مجدداً لأهالي الصعيد، قائلاً: «حقكم عليا وجزمكم فوق راسي، أعتذر لأهالي الصعيد بعد ما بدر مني» وقال إن نيته كانت خيراً، والهدف من حديثه هو المصلحة العامة، وأن أكثر ما يؤذيه هو أن يغضب شخص واحد من أهالي الصعيد لأنه من أكثر المؤمنين بالصعيد وعزة نفس الصعيد وكرامة الصعيد، لأن صعيد مصر هو أصل مصر وهو من أخرج معظم القامات والمفكرين والأدباء.

وأضاف أنه لا يقصد الإهانة مطلقاً، وتابع: «لكل صعيدي وصعيدية جزمكم على راسي من فوق، وأنا ابن صعيد مصر، ونسايبي من الصعيد، وأتشرف بهذا النسب، ولو واحد بس زعلان أقول له حقك عليا».

من جانبه، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف برنامج الإعلامي تامر أمين «آخر النهار»، لحين استدعائه والتحقيق معه، غداً، على خلفية حديث أدلى به في البرنامج، وأثار استياء قطاع كبير من أبناء الصعيد، وأكد المجلس ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، فيما اعتذر «أمين» عما بدر منه، مؤكداً تقديره واحترامه الكامل لكل أهل الصعيد والريف، مؤكداً أن حديثه تم اجتزاؤه، وقال: «جزمة أهل الصعيد على دماغي».

اقرأ أيضاً: قناة النهار توقف تامر أمين عن العمل وتدع راتبه في مؤسسة خيرية

اقرأ أيضاً: «نقابة الإعلاميين» تقرر إيقاف تامر أمين عن ممارسة العمل الإعلامى وإحالته للتحقيق

اقرأ أيضاً: «الأعلى للإعلام»: وقف برنامج تامر أمين.. وإحالته للتحقيق يوم الأحد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى