أخبار

تعرفى على خريطة الموالد القبطية فى مصر

تتواصل احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الشهيد مارجرجس بديره بالرزيقات في مركز أرمنت بمحافظة الأقصر، المعروف بـ”مولد مارجرجس بالرزيقات”، وهي الاحتفالات التي تستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وتذخر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعديد من الموالد التي يقبل عليها المصريون جميعا “مسلمين وأقباط”، وتمتد خريطة الموالد القبطية في ربوع مصر وتقدم لك بوابة “أنا حوا” أبرز هذه الموالد:

مولد الأنبا شنودة
يقام مولد دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين الشهير بالدير الأبيض بمنطقة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج في يونيو من كل عام وينتهي في عيد وفاة الأنبا شنودة.

كان الدير قبل تحويله إلى كنيسة معبدا فرعونيا ولكن مع تحول المدينة إلى المسيحية تم تحويل المعبد إلى دير.

مولد العذراء بمسطرد
يقام المولد حول كنيسة السيدة العذراء الأثرية في منطقة مسطرد بالقليوبية، ويتبرك الأقباط بموضع زيارة السيدة العذراء والمسيح للمنطقة وخاصة بئر المياه التي شربت منها العائلة المقدسة.

يقام المولد حول الكنيسة منتصف شهر أغسطس من كل عام تزامنا مع صوم العذراء.

مولد العذراء بدرنكة
يقام المولد ابتداء من يوم 7 أغسطس حتى 21 من الشهر ذاته في كل عام، بدير القديسة العذراء في درنكة بأسيوط، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر.

مولد العذراء في جبل الطير
يقام المولد في منتصف شهر مايو من كل عام، على قمة جبل الطير بمحافظة المنيا، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر.

مولد القديسة دميانة
يقام المولد في شهر مايو من كل عام، في دير باسم القديسة دميانة ببراري بلقاس بالدقهلية، واستشهدت “دميانة” على يد الإمبراطور دقلديانوس لرفضها الخروج من المسيحية وعبادة الأوثان هي ومجموعة من الفتيات العذروات.

مولد مارجرجس بميت دمسيس
يقام المولد في الفترة من 22 حتى 29 أغسطس من كل عام، ويعد مارجرجس من أشهر القديسين المسيحيين ويطلق عليه البطل الروماني وأمير الشهداء، ويقام المولد في دير مارجرجس في “ميت دمسيس” بمحافظة الدقهلية.

مولد الأنبا برسوم
هو قديس مصري عاش في القرن الـ13 كان كاتما لأسرار شجر الدر، ويقام في دير باسم الأنبا برسوم العريان في منطقة المعصرة بمحافظة حلوان، في 9 سبتمبر ويستمر لمدة 20 يوما متواصلة كل عام.

مولد العذراء “المحرق”
يقام المولد بدير السيدة العذراء المعروف بدير المحرق فى أسيوط، خلال الفترة من 18 إلى 27 يونيو من كل عام، ويعتبر الدير مزارا رئيسيا في رحلة العائلة المقدسة حيث يعد أطول مكان جلست به في مصر.

مولد العذراء بـ”بياض العرب”
يقام الاحتفال بدير العذراء مريم بمنطقة بياض العرب شرق النيل بمحافظة بني سويف، وتمتد الاحتفالات خلال صوم العذراء من كل عام في الفترة من 7 إلى 21 أغسطس، ويستمد المكان أهمية لكونه أحد نقاط رحلة العائلة المقدسة ويقال إن الدير يقع بنفس المنطقة التي عثرت فيها ابنة فرعون على الطفل موسى النبي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى